أصل الأسرة وتاريخها
مشاهير وأعلام الأسرة
مخطوطات و مستندات
الخط الزمني لآل الأتاسي
كتب و مراجع ذكرت آل الأتاسي
مساجد ارتبطت بآل الأتاسي
مسجد آل الأتاسي الجديد
أشعار
مجلس الأسرة الأتاسية
مكتبة الصور
شجرة العائلة
مواقع ذكرت آل الأتاسي
أخبار العائلة
منتدى آل الأتاسي
مدينة حمص
مواقع جديرة بالزيارة
مسؤولوا الموقع

مسجد الشيخ قاسم الأتاسي ومسجد الحاج سعيد مراد الأتاسي

ومن المساجد تلك التي أطلق عليها اسم أحد الأتاسيين مثل جامع الشيخ قاسم الأتاسي المحتوي على غرفة للصلاة، وإيوان، ومستراحاتٍ ثلاث، وفسحة دار سماوية، وكان يلحق بهذا المسجد دار ودكاكين موقوفة عليه تصرفت بها دائرة الأوقاف فباعتها. ويبدو أن المسجد أحدث عهداً من المسجدين السابقين، وقد ورد في مذكرات محمد المكي وفي الوثائق المحكمية، والمسجد اكتسب تسميته من الشيخ قاسم الأتاسي الذي كان موجوداً قبل قرنين من الزمان وكان له في المسجد كتاب (مدرسة شرعية) يدرس فيه، والأغلب أن الشيخ الأتاسي المذكور هو قاسم بن ياسين بن ابراهيم بن علي الأصغر الأتاسي، جد آل العطاسي الموجودين اليوم، إلا أنه يبدو أن آل الأتاسي لم يتولوا هذا المسجد بالتعليم والإمامة دائماً كما كان الأمر في مسجدي الدحية والزاوية، بل كانت أسر أخرى تتولى هذه الأمور في ذلك المسجد.


مأذنة مسجد الشيخ قاسم الأتاسي بحمص القديمة

وفي حمص كذلك مسجد محمد سعيد بن الحاج مراد (بن سعيد الأتاسي) في حي الميدان والذي بناه السيد محمد سعيد الأتاسي عام 1352 من الهجرة (1933م) كما أخبرني سيدي الجد، فمن الذين تولوا خطابته من السادة الأتاسية الشيخ العلامة محمد طيب الأتاسي مفتي حمص عام 1935م.
ومن المساجد التي كان وظائفها على آل الأتاسي مسجد القاسمي، فقد كان عليهم الخطابة فيه (أما إمامته فكانت على آل المسدي)، وممن علمنا أنه تولى الخطابة في ذلك المسجد الشيخ عزت بن الشيخ كمال بن الشيخ سعيد الأتاسي.