أصل الأسرة وتاريخها
مشاهير وأعلام الأسرة
مخطوطات و مستندات
الخط الزمني لآل الأتاسي
كتب و مراجع ذكرت آل الأتاسي
مساجد ارتبطت بآل الأتاسي
مسجد آل الأتاسي الجديد
أشعار
مجلس الأسرة الأتاسية
مكتبة الصور
شجرة العائلة
مواقع ذكرت آل الأتاسي
أخبار العائلة
منتدى آل الأتاسي
مدينة حمص
مواقع جديرة بالزيارة
مسؤولوا الموقع

البحاثة العالمي البرفسور د. عبدالحفيظ بن محمد أبو السعود بن عبداللطيف بن محمد الأتاسي

من كبار علماء الهندسة الفضائية وميكانيكا السوائل

ولد عام 1938م

البروفسور عبدالحفيظ بن العلامة محمد أبي السعود بن العلامة عبداللطيف بن العلامة محمد الأتاسي، سليل سلسلة طويلة من النوابغ، فلا عجب أن يكون منهم، عالم في الهندسة الميكانيكية والفيزياء بلغ درجة العالمية.  ولد الأتاسي في حمص عام 1938م ودرس في مدارسها، ثم انتقل إلى فرنسا صغيراً وانتسب إلى إحدى جامعات باريس، Ecole Centrale de Paris، فحاز على شهادة الهندسة منها عام 1963م، وكذلك حاز على بكالوريوس العلوم من جامعة باريس العام ذاته، ثم حصل على الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية من جامعة باريس (Sorbonne) المشهورة عام 1966م.

تولى الأتاسي مناصب رفيعة عديدة بحكم خبرته منها منصب Addison P. Rothrock Distinguished Scientist بمخابر NASA Lewis Research Center بين عامي 1983-1984، كما درس في جامعة ليون Lyon بفرنسا وبمركز Centre National de la Recherche Scientifique كأستاذ زائر أعواماً عدة.  وفي عام 1987 عين الأتاسي أستاذاً في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة Purdue وحتى سنة 1995، وهو الآن أحد المحاضرين في جامعة نوتر دام Notre Dame الشهيرة، وقد عين أستاذاً محاضراً ذا كرسي (Voila D. Hank Chair Professor of Aerospace and Mechanical Engineering)، وبالإضافة إلى ذلك أوجد الأتاسي مركز الرياضيات التطبيقية في جامعة نوتر دام وتولى رئاسته بين عامي 1987-1997م. 

والأتاسي الآن أحد أعمدة الأبحاث في علم الديناميكية الهوائية وميكانيكية السوائل، وهو فرع من علم الميكانيكا يتعلق بالقوى المؤثرة في الأجسام المتحركة في الهواء والسوائل الغازية، كما أنه من الباحثين في علم الصوت، وعلم القوى المائية، والنظرية الحركية، وديناميكية الغازات، والرياضيات التطبيقية، والتحليل العددي، وقد أدت أبحاثه إلى تقدم كبير في نظريات الدفق والدفع الهوائي أفضت بدورها إلى تقدم في مجال تطوير محركات الطائرات والتحكم بضجيجها.

ويترأس الدكتور عبدالحفيظ الأتاسي فريقاً من الباحثين في عدة مختبرات علمية، منها مركز هيسرت للأبحاث الفضائية بجامعة نوتردام (Hessert Center for Aerospace Research) وكذلك في مركز Fitspatrick Hall of Engineering.  كما أنه أحد المتعاملين مع الخبراء والعلماء في مختبرات NASA المعروفة والرائدة في علم الفضائيات والطائرات، ومع مختبرات البحرية الأمريكية، وأكاديمية الطيران الأمريكي، وجامعة Purdue، والكلية المركزية في جامعة Lyon، والمركز القومي للأبحاث العلمية بفرنسا (Centre National de la Recherche Scientifique).

والأتاسي عضو استشاري في العديد من المراكز والجمعيات العلمية منها:

·       United States Navey David Taylor Research and Development Center, Bethesda, MD.

  • Cambridge Acoustical Associates, Cambridge, MA.
  •  Pratt & Whitney, Hartford, CT.
  • NASA and Industry Aeroacoustics Consortium, NASA Glenn, Cleveland, OH.

     

    وقد دعي الأتاسي إلى إلقاء أكثر من سبعين محاضرة في جامعات العالم ومراكز الأبحاث في أميركا الشمالية وأوروبا واليابان، ونشر أبحاثه ونظرياته (والتي أطلق اسمه على بعض منها) في دوريات علمية كثيرة بلغت أكثر من 130 بحث منشور ومن هذه الدوريات:

    AIAA Journal, Contemporary Mathematics, International Journal of Acoustics and Vibrations, Journal of Computational Physics, Journal of Fluid Engineering, Journal of Fluid Mechanics, Journal of Sound and Vibration.

    كما أنه صنف كتباً في مجال خبرته وتولى تحريرها، منها:

  •  Air Aucoustics: Applications in Engineering.
  • Unsteady Aerodynamics, Aeroacoustics, and Aeroelasticity of Turbomachines and Propellers.

     وهي تعد من أهم الكتب في هذا الحقل ومرجع جميع الخبراء، هذا بالإضافة إلى كونه أحد محرري دورية AIAA الشهيرة من أهم الدوريات العلمية الهندسية، وهو منصب علمي هام لا يصله إلا أكثر العلماء شهرة في مجالاتهم.

    وقد منح الأتاسي عدداً من الجوائز وزمالة الجمعيات ورئاسة المؤتمرات العالمية للخبراء تقديراً لخدماته في علوم الميكانيكا الهوائية فمن ذلك:

  • Addison P. Rothrock Distinguished Scientist, NASA Lewis Research Center 1983-1984.
  • Gas Turbine Institute Award, American Society of Mechanical Engineering, 1987.
  • Fellow of the American Society of Mechanical Engineers, 1989.
  • Chirman, International Symposium on Unsteady Aerodynamics, Aeroacoustics and Aeroalasticity in Turbomachines, Notre Dame, IN 1991.
  • Chevalier de l’Ordre des Palmes Academique, Office of the Prime Minister of France, Decree of July 16, 1993.
  • International Aircraft Fund Award, University of Tokoyo, Japan, 1996.
  • Fellow of the American Institute of Aeronautics and Astronautics, 1997.
  • American Institute of Aeronautics and Astronautics Aeroacoustics Award, 2000.
  • American Society of Mechanical Engineers Lewis F. Moody Award (2001).