أصل الأسرة وتاريخها
مشاهير وأعلام الأسرة
مخطوطات و مستندات
الخط الزمني لآل الأتاسي
كتب و مراجع ذكرت آل الأتاسي
مساجد ارتبطت بآل الأتاسي
مسجد آل الأتاسي الجديد
أشعار
مجلس الأسرة الأتاسية
مكتبة الصور
شجرة العائلة
مواقع ذكرت آل الأتاسي
أخبار العائلة
منتدى آل الأتاسي
مدينة حمص
مواقع جديرة بالزيارة
مسؤولوا الموقع

مجلس الأسرة الأتاسية والأعمال الخيرية

لآل الأتاسي في حمص منزول (قناق) معروف تعقد فيه اجتماعات يومية وفي المناسبات حيث تبحث فيها شؤون الأسرة، كما تقام فيه جلسات العزاء كلما توفي أحد الأتاسية. وقد أسس السيد المرحوم هشام بن وصفي بن نجيب بن أمين الأتاسي صندوقاً للمعوزين ولمن هو بحاجة لمساعدات طارئة لتقديم يد العون لهم وتخصص منه رواتب شهرية للمحتاجين، وعوائد الصندوق هي من التبرعات وزكاة الأموال التي تجمع من الأتاسية، فلما توفي استلم رعاية الصندوق جماعة من أصحاب النخوة منهم السيد خلوق بن محمد سري بن راغب بن أمين الأتاسي والسيد عبدالحكيم بن المفتي طيب الأتاسي والسيد وليد بن عبدالوهاب بن محمود بن محمد الأتاسي وغيرهم. ومن أموال هذا الصندوق تدعم الأسرة كل من أظهر رغبة في طلب العلم الشرعي، وقد بدأ بالفعل بعض أبناء الأسرة بالدراسة في المعاهد الشرعية على كفالة الصندوق ليتخرجوا علماء إن شاء الله.

كما يجدر بالذكر أن أعيان الأسرة الأتاسية أنشأوا ورشة لتطريز الأقمشة بحمص بدعم التبرعات من أفراد العائلة لإيجاد فرص عمل لأبناء الأسرة الذين يؤلفون أغلب اليد العاملة في الورشة الأتاسية، وهذه الورشة يشرف عليها السيد محمد خلوق بن محمد سري بن محمد راغب بن محمد أمين الأتاسي والسيد راكان بن أحمد سامي بن ابراهيم بن محمد الأتاسي، وتصدر الورشة كل منتوجها الممتاز إلى خارج البلاد، خاصة إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأخيراً قرر كبار الأسرة إنشاء مجلس مؤلف من أعيان الفروع المختلفة يشرف على أمور الأسرة المختلفة بعد أن تشتت أفراد الأسرة في أقطار الأرض، وقد كان الباعث الأول على إنشاء هذا المجلس هو بناء مسجد آل الأتاسي، ثم توسع النظر في مهام المجلس وأهدافه ليشمل مشروعات أخرى. وهاكم نص الاقتراح المبدئي للمجلس:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أما وقد صدرت بعون الله موافقة وزارة الأوقاف الخطية على مخططات ودراسات الجامع المزمع إنشاؤه في موقع المقبرة القديمة في باب التركمان أصبح من الضروري تشكيل لجنة منتقاة بالاقتراع لتنفيذ الجامع. كما تعلمون فإن اللجنة المبدئية تشكلت من المتطوعين: خلوصي بن صالح، غسان بن عبدالنافع، محمد خلوق بن محمد سري، عبدالعزيز بن ضياء الدين، عبدالحكيم بن محمد طيب، عبيدة بن عبدالقادر، رامز بن فيصل، محمد رفقي بن محمد، طموح بن شوكت. وقد قامت اللجنة بمهمتها بحيث أمنت جميع الموافقات وأوصلت المشروع إلى مرحلة البدء بالتنفيذ. ولكن مرحلة التنفيذ يجب أن يكون بإشراف لجنة منتخبة تتمتع بإجماع العائلة لدعم مهمتها باستلام التبرعات والصرف على تنفيذ الجامع.

الكل يعترف بأنه قد طرأ بعض التشتت على وضع العائلة خلال السنوات السابقة مما تسبب في تهميش دور العائلة في المجتمع. والملاحظ أن هنالك رغبة شبه جماعية لإعادة تفعيل دور العائلة وتنشيط روح التضامن والتكافل لمواجهة التحديات والمستجدات. ويبدو من هذا الاتجاه الجماعي أن الفرصة مواتية الآن للمباشرة جدياً بالعمل على جمع الصف والتآلف في مواجهة أمور العائلة المتنوعة وخاصة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة. والاقتراح المطروح هنا هو تشكيل لجنة عامة تضم ممثلين عن جميع فروع العائلة للإشراف على شؤونها المختلفة مثل:

يقترح أن يرأس اللجنة العامة أحد كبار العائلة من خارج أعضائها والذي له خبرة في الإدارة ويمكن أن يحظى بإجماع العائلة بشرط أن يكون لديه الرغبة بالتبرع لهذا العمل. لا يكون الترشيح لرئاسة هذه اللجنة شخصي، وإنما يتم اقتراح الترشيح ومن ثم الاقتراع لاختيار الرئيس من قبل أعضاء اللجنة. تكون رئاسة اللجنة دائمة ولا علاقة لها بمدة اللجنة نفسها ولا يبدل الرئيس إلا إذا استنكف.

ولتسهيل عمل اللجنة يتم توزيع مهماتها على لجان فرعية متخصصة تشكل من اللجنة العامة. وتكون هذه اللجان الفرعية مسؤولة تجاه اللجنة العامة التي هي بدورها مسؤولة تجاه العائلة ككل. تشكل اللجان الفرعية من ثلاثة أو خمسة أعضاء حسب المهمات المكلفة بها. يكون اجتماع اللجان دوري، مرة على الأقل في الشهر، وتكون قرارتها بالأكثرية. يتم تحديد أسماء المرشحين الفائزين بالاقتراع حسب تسلسل أكثرية الأصوات لكل فرع من فروع العائلة، وفي حال عدم وجود منافسين لبعض المرشحين يكون الفوز بالتزكية.

يقترح أن يكون عدد الممثلين للفروع حسب تعداد كل فرع، بحيث لا يقل العدد عن ممثل واحد ولا يزيد عن ثلاثة ممثلين. وتجنباً لأي اعتراض يقترح اعتماد الأرقام التي وردت في إحصائية السيد وليد بن عبدالوهاب (أبو هاني) والمثبتة في كتاب شجرة العائلة الذي أعده. ويوجد اقتراح للتعداد في الملحق المرفق.

أما اللجان الفرعية المقترحة فهي:

يرجى من الجميع دراسة هذا الاقتراح المعلن وإبداء وجهات النظر المختلفة واقتراح أية تعديلات على الأمور المذكورة خطياً. تسلم التعديلات إلى السيد مناف بن عبدالمهيمن حتى موعد أقصاه منتصف شهر تشرين الأول عام 2000 ليصار إلى وضع صيغة نهائية لهذه الخطة التنظيمية المقترحة وإعادة صياغة المهمات المطلوبة منها بحيث يتم اختيار اللجنة لمباشرة أعمالها مع دخول عام 2001، علماً بأن عام 2001 سيكون عاماً حاسماً بالنسبة للجامع. ويقترح تسمية ثلاثة من كبار العائلة للعمل كمنسقين لعمليات الترشيح والاستفتاء والاقتراع.

محمد خلوق بن محمد سري

 

اقتراح عدد الممثلين عن كل فرع

الفرع عدد الممثلين
آل سعيد 3
آل محمد 3
آل أمين 3
آل قاسم بن ياسين 2
آل سليم بن ياسين 1
آل عماد الدين 1
آل عبد الرزاق (مجج) 1
آل الشيخ 1
آل أحمد بن عبد الغني 1
آل خليل (أبو عزو) 1
آل نوفل بن عبدالوهاب/آل يونس بن عبدالوهاب 1
آل عبدالعزيز وباكير 1
المجموع: 19

وفي نهاية عام 2000 تم التصويت من قبل مندوبي البطون المختلفة لانتخاب رئيس مجلس الأسرة الأتاسي ووقع اختيار الممثلين على السيد العقيد زياد بن خليل بن محمد خالد بن محمد الأتاسي عميداً للأسرة الأتاسية ورئيساً لمجلسها العائلي، وهو منصب مدته مدى الحياة، وفق الله الجميع إلى العمل على خير أسرتنا ومدينتنا وشعبنا كما عمل أسلافنا من قبلنا، آمين.