أصل الأسرة وتاريخها
مشاهير وأعلام الأسرة
مخطوطات و مستندات
الخط الزمني لآل الأتاسي
كتب و مراجع ذكرت آل الأتاسي
مساجد ارتبطت بآل الأتاسي
مسجد آل الأتاسي الجديد
أشعار
مجلس الأسرة الأتاسية
مكتبة الصور
شجرة العائلة
مواقع ذكرت آل الأتاسي
أخبار العائلة
منتدى آل الأتاسي
مدينة حمص
مواقع جديرة بالزيارة
مسؤولوا الموقع

البحاثة العالمي البرفسور د. غانم بن خليل بن محمد خالد بن محمد الأتاسي

من كبار علماء الكيمياء الحيوية وعلم السرطان في أوروبا

ولد عام 1936 حفظه الله

البروفسور غانم بن خليل بن العلامة محمد خالد بن العلامة محمد الأتاسي، عالم في العلوم الصيدلية والكيمياء الخلوية وعلوم السرطانات وعلاجاتها وصل إلى مرتبة عالمية في شهرته.  ولد الأتاسي في حمص في شهر كانون الثاني من أشهر عام 1936 ودرس في مدارسها.  ثم انتقل إلى بلجيكا فحصل على شهادة الصيدلة من جامعة Université Libre de Bruxelles عام 1969، فشهادة الماجيستير في الأحياء المجهرية الطبية (M. Clinical Microbiology) عام 1972، فشهادة الدكتوراة (Ph.D) في العلوم الصيدلية عام 1976م.  عاد الأتاسي إلى بلاده بعد ذلك ليرأس مختبر التحليل الطبي بمستشفى القنيطرة بين السنوات 1965-1970.  وبين عامي 1971-1972 عين أستاذاً مساعداً (Assitant Professor) في جامعة Université Libre de Bruxelles، فأستاذاً محاضراً بين الأعوام 1985-1990.  وقد تولى الأتاسي رئاسة مختبر المداواة بالكيميائيات Experimental Chemotherapy and Screening Lab بين الأعوام 1972-1990، ثم ترأس قسم أبحاث السرطان التجريبية في Institute de Recherches Servier في مدينة Suresnes بفرنسا بين الأعوام 1990-، وهو أكبر مراكز الأبحاث السرطانية في أوروبا وواحد من أهمها في العالم، ثم التحق بمركز Jules Bordet Institute في باريس بفرنسا عام ؟. 

نشط الأتاسي في أبحاث السرطان وتصنيع الكيماويات المضادة له، وله في ذلك مقالات كثيرة في دوريات العلوم الكيميائية والحيوية والطبية العالمية جعلت منه أحد ألمع رواد العلم والبحوث الطبية وصناعة الأدوية في العالم، من هذه الدوريات:

Acta Oncology, Anti-Cancer Drugs, Anti-Cancer Drug Design, Anticancer Research, Bioorganic Medicinal Chemistry Letters, Cancer Chemotherapy and Pharmacology, Chemical and Pharmaceutical Bulletin, Clinical Experimental Metastasis, Drugs of the Future, European Journal of Drug Metabolism and Pharmacokinetics, Inorganica Chemica Acta, International Journal of Molecular Medicine, International Journal of Parasitology, Investigational New Drugs, Journal of Ethno-Pharmacology, Journal of Medicinal Chemistry, Journal of the National Cancer Institute, Journal of Natural Products, Journal de Pharmacie de Belgique, Magnetic Resonance in Medicine, Main Group Metal Chemistry, Molecular Diversity, Molecular Pharmacology, Pharmaceutical Research, J. Pharm Pharmacol, J. Pharmacol Toxicol Methods, Radiotherapy and Oncology.

كما أن له براءات من الدولة الفرنسية باختراع عدة مواد كيميائية كمضادات للسرطان منها مواد:

·      New Susbstituted Tetrahydropyranol [3,2-d]oxazolones (angiogenesis inhibitors and anti-cancer agents).

·      New Cyclohexyl compounds (angiogenesis inhibitors and anti-cancer agents).

وللأتاسي مؤلفات في مجال خبرته وجدت منها:

 1)  ساهم في تأليف Advances in Oncology (1986)

 2)  ساهم في تأليف Nude Mice in Oncology Research (1992)

والأتاسي عضو في الكثير من الجمعيات والمنظمات العلمية العالمية، منها:

American Association for Cancer Research, European Association for Cancer Research, Belgian Association for Studies on Cancer.

جاءت ترجمته في دورية "من هو في العالم" Who`s Who in the World وهي دورية تصدر كل سنتين وتعرف بشخصيات العالم المهمة كزعماء السياسة وقادة الجيوش ورواد العلم وأركان المراكز الصحية والتقنية والمالية.

إلى جانب الدرجة العلمية الرفيعة والمرتبة العالمية الكبيرة التي نالها الأتاسي بفضل جهوده فإنه قد برع في هواية منذ صغره: إذ أنه يمارس الرسم باتقان ومهارة، وله لوحات فنية كثيرة[1]